«براد الشرق» ينفذ مشروعاً رائداً لإنتاج الكهرباء النظيفة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«براد الشرق» ينفذ مشروعاً رائداً لإنتاج الكهرباء النظيفة
مجدل شمس\الجولان - «جولاني»- 27\12\2009
في توجه جديد نحو تنويع الدخل قام «براد الشرق» في مجدل شمس بتنفيذ مشروع رائد من نوعه
في المنطقة لإنتاج الكهرباء النظيفة من الطاقة الشمسية. ومن المتوقع أن يعطي هذا المشروع عند تشغيله دخلاً سنوياً يقارب الـ 300 ألف شيكل، في وقت بدأت أرباح البرادات في الجولان بالتراجع، وبدأ معظمها يبحث عن مصادر إضافية للدخل.
موقع «جولاني» التقى مدير براد الشرق، الدكتور أسعد الصفدي، واستمع منه إلى حيثيات المشروع، والدخل المتوقع منه.

د. أسعد صفدي - مدير براد الشرق

يقول الدكتور أسعد أن الفكرة كانت في البداية البحث عن مصادر دخل إضافية بسبب تراجع دخل البراد، وهي حالة عامة تنطبق على كافة البرادات في الجولان، وذلك بسبب زيادة عددها. ففي السنوات الثلاث الأخيرة أصبحت كمية التفاح المخزنة غير كافية، وبالكاد تعيد للبراد مصاريفه، ومن هنا بدأ المساهمون يطالبون الإدارة واللجنة بإيجاد مصادر دخل إضافية.
ومن خلال بحثنا التقينا في أحد المعارض الزرا
عية بشركة مختصة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. بعد ذلك أرسلت الشركة مندوباً عنها لإطلاعنا على تفاصيل إضافية، وهكذا بدأت تتبلور الفكرة.

خلال زيارتي لأحد المعارض الزراعية في إيطاليا، لفت نظري أن أسطح منطقة المعرض جميعها مغطاة بلوحات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهذا ما عزز الفكرة لدي أكثر.
عند عودتي إلى الجولان طرحت الفكرة على لجنة البراد فرحبت بها، وعندها قمنا بالاتصال بعدة شركات تعمل في هذا المجال، وأجرينا دراسة جدوى، بينت أن المشروع يعتبر استثماراً جيداً.
لقد قمنا باستثمار 2 مليون شيكل في هذا المشروع سيتم استرجاعها خلال 7-8 سنوات، بالإضافة إلى التزام حصلنا عليه من شركة الكهرباء بشراء الكهرباء منا لمدة عشرين عاماً قادمة، بمبلغ يبلغ 4 أضعاف السعر الذي يحصل عليه المستهلك من شركة الكهرباء.
وقد تبين لنا فيما بعد أن مشاريع الطاقة النظيفة تدعم من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث يلتزم هذا بدفع مبلغ يقارب الـ 1.5 ش لكل كيلو كهرباء ينتجه المشروع.
بالإضافة إلى ذلك لدينا سطح البراد الذي تبلغ مساحته 2000 م مربع ملائم جداً لمثل هذا المشروع، وهو غير مستغل نهائياً.

إن مصروف البراد من الكهرباء سنوياً يقارب الـ 400 ألف شيكل، وهو ما يعادل 40% من مجمل المصاريف السنوية، والفكرة أن نتمكن من استرجاع هذا المبلغ، أو قسماً كبيراً منه، وهذا عملياً يزيد الأرباح، لأن المصاريف قلت.

حسب الدراسة التي أجريناها فإننا سنسترجع بصورة مضمونة ما يقارب 300 ألف ش سنوياً، وهذا بالنسبة لنا وضع جيد جداً.

المشروع عملياً منتهي وسيبدأ إنتاج الكهرباء خلال الأسبوع القادم، لكننا الآن في فصل الشتاء والأيام المشمسة قليلة، لذا سيكون الإنتاج خلال هذه المرحلة ضعيفاً. ولكن بصورة عامة فإن عدد الساعات الشمسية خلال العام في منطقتنا تقارب 1650 ساعة، ونحن اعتبرنا، خلال حساباتنا، أن لدينا بين 1400-1500 ساعة شمسية، وهذا يكفي لإنتاج كهرباء بقيمة 280-300 ألف شيكل، حسب المساحة المتوفرة لدينا.